من نحن      اتصل بنا      الارشیف
 
خط احمر

بعد جمعة مباركة.. زحام خوادم فيسبوك يفجر ماسنجر العراقيين


بغداد- NRT

يبدو أن أغلب العراقيين كتب عليهم التعرض لـ "ضغط" الرسائل المعاد توجيهها وطابعها المستفز مع كلِّ مناسبة أو حدث في العراق، سواء كانت مناسبة محلية أم عالمية، اجتماعية أم دينية.
هذه الحالة يعاني منها الكثير من العراقيين، فالـ"مسجات" المعاد توجيهها باتت مصدر إزعاج لهم، فمن مسجات "جمعة مباركة" وتهاني "رمضان كريم" التي بدأ بعضهم يتداولها قبل شهرين من رمضان، و"المعايدات"، حتى أدعية الزلازل والكوارث الطبيعية، وصولا إلى المعلومات غير الدقيقة.
وآخر "موجات المسجات" المعاد توجيهها كان ما حصل يوم أمس الأربعاء، إذ انفجرت جوالات العراقيين بالرسائل غير الدقيقة والمنسوبة إلى إدارة فيسبوك ورئيسها مارك زوكربيرغ، التي تتحدث عن ازدحام خوادم فيسبوك وضرورة تعميم الرسالة إلى جميع الأصدقاء.
هذه العادة ولَّدت ازعاجا لدى الكثيرين حتى عبَّر بعضهم عن غضبه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كتب أستاذ علم المعلومات في الجامعة المستنصرية ورئيس الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات الدكتور طلال ناظم الزهيري عبر صفحته الشخصية: "أحد الأذكياء استغل ضعف الفيس وقال عن لسان السيد مارك إن خوادمنا مزدحمة وفي الوقت نفسه يطلب منكم إعادة إرسال الرسالة حتى تزدحم أكثر".
وأضاف الزهيري مخاطبا من أرسل تلك الرسالة: "أنتم على نيتكم وتنخدعون بسرعة، وهذه مشكلتكم، لكن أن تصلني أكثر من 20 رسالة بهذا المضمون فهذا شيء مزعج، إخواني للمرة المليون أي رسالة تصلك وتطلب منك تعميمها أو إعادة توجيهها للآخرين أهملوها رحمة لوالديكم".
الأمر تطور كثيرا، حيث كتب مدير شركة عشتار للإنتاج السينمائي والتلفزيوني محمد هيجل في منشوره: "إني محبط من حجم الجهل في مجتمعنا، أي واحد يدزلي رسالة مارك المزعومة أحظره لو يصير أخوية".
أما ماجد توفيق وهو أحد مستخدمي فيس بوك؛ فقال: "ربعنه مدري غشمه مدري طيبين زايد ويصدكون بكل شي يوصلهم، مدري همه يصدكون بكل شي اسمه علم ويشوفون نفسهم قليلي معرفة بهذا الجانب، مدري هيَّ سالفة العقل الجمعي اللي تضعف بيه الفردانية ويستسلم الفرد للسلوك الجمعي باعتباره أكثر علم ودراية منه".
وأخيرا قال المختص بعلم النفس محمد عدنان: إن "هذه الحالة وإن كانت تنمُّ عن عدم معرفة الأشخاص الذين يقومون بها، إلا أنها قد تؤدي إلى أزمات في حال تم تداول أخبار مضللة أو شائعات تمسُّ البلد والمجتمع وقد تسهم في انتشار الشائعات التي تستهدف أمن واستقرار المواطن، وينبغي الحذر منها".
إلى ذلك، أكد مركز الإعلام الرقمي أن بعض مستخدمي الواتساب في العالم يواجهون مشكلات في إرسال الرسائل ومقاطع الصوت والفيديو والصور.
وقال المركز في بيان: إن "بعض مستخدمي الواتساب في العالم يواجهون مشكلات في إرسال الرسائل ومقاطع الصوت والفيديو والصور، بعد توقف الفيسبوك والانستغرام الذي حدث في الساعات الماضية والذي يُعد الأطول في تاريخهما".
ولفت الإعلام الرقمي بحسب البيان إلى أن "الرسائل التي يتم تداولها عبر الواتساب وفيسبوك وماسنجر، والتي تتحدث عن عطل التطبيقات وتقدم نصائح بإعادة الإرسال، لا علاقة لها بالخلل الحاصل في التطبيقات ويجب إهمالها".


مشاهدة   ‌  2949‌   |    2019-03-14
12

مقابلات

قصص